الكويت تنضم إلى المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة




كتب : محمد عطية الطوخي
رحب مجلس أمناء المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بعضوية الكويت، ممثلةً بوزارة الكهرباء والماء، وبانضمام الكويت، يرتفع العدد الإجمالي لأعضاء المركز إلى خمسة عشرة دولة وهي: الجزائر، البحرين، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، السودان، سوريا، تونس، اليمن.
وتعزز عضوية دولة الكويت دور المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من ناحية التغطية الجغرافية في المنطقة العربية، وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي.
وبرعاية السيد المهندس/ أحمد خالد الجسار، وكيل أول وزارة الكهرباء والماء، تم الإعلان عن بداية انطلاق تعاون المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة مع الكويت، وحضر الاجتماع الافتتاحي في 25 أغسطس كل من المدير التنفيذي للمركز، الدكتور طارق إمطيره والمهندس جاسم محمد النوري، الوكيل المساعد لشبكات النقل الكهربائية، والمهندس ضحوي الهاملي، مدير إدارة طوارئ شبكات التوزيع الكهربائية، وزارة الكهرباء والماء، والذي تم تعيينه ممثلاً لدولة الكويت إلى مجلس الأمناء بالمركز.
وتشكل الكويت، كعضو في مجلس التعاون الخليجي، جزءاً من منطقة واسعة من ناحية ربط شبكة الكهرباء بين نظامي الشمال والجنوب، والذي يربط على التوالي كل من الكويت، البحرين، المملكة العربية السعودية، قطر، الإمارات، عُمان.
"نحن مسرورون جداً لجهود الكويت المبذولة لانضمامها مع الدول الأربعة عشر الأعضاء لتعزيز الوعي وتطبيقات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في منطقتنا، حيث تعتبر الكويت في وضع جيد يؤهلها لتلعب دوراً قيادياً لاستكمال الاحتياجات الواسعة للمنطقة، مع التركيز الاستراتيجي الحالي على بناء الأداء المتطور للطاقة ومعايير التحقق من صحة البنية التحتية، وقدرات البحث والتطوير والاستثمار في مشاريع فعلية متقدمة " قال الدكتور طارق إمطيره ، المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.
كما أكد المهندس/ أحمد خالد الجسار، وكيل أول وزارة الكهرباء والماء، على أهمية التعاون مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لما يخدم مصلحة دولة الكويت خصوصاً، والدول العربية عموماً في نشر ثقافات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. وقد قال المهندس أحمد خالد الجسار."نتطلع لتعاون وثيق مع المركز الإقليمي في ظل طموحات دولة الكويت  بتعزيز قدراتها الإنتاجية من الطاقات المتجددة وأخذ دور ريادي في المنطقة في نشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مديرية امن الدقهلية تنشر تفاصيل مجهود الحملة التفتيشية المكبرة

مباحث التموين تضبط 4 كراتين سجائر مستوردة مختلفة

ضبط شخصين من المنتمين للجماعة الإرهابية بالدقهلية